موقع السفينة والشراع نيوز

صورة ذات صلة

 

قال مدير عام “المؤسسة العامة للدواجن” سراج خضر إن أسعار منتجات المؤسسة من البيض والفروج تتعرض لتقلبات طفيفة في هذه الفترة من العام، نتيجة تغيرات العرض والطلب.

 

وعزا خضر الزيادة الطفيفة بأسعار البيض حالياً إلى زيادة الطلب على المادة نتيجة بدء المدارس وانتهاء موسم الخضار الصيفية.

وانخفضت أسعار الفروج حالياً إلى ما دون سعر التكلفة وفق مدير المؤسسة، حيث تتجاوز كلفة الكيلو الواحد من الفروج 650 ل.س، ما يسبب خسارة للمربين قد تؤثر على عملية التربية.

وانخفض سعر كيلو الفروج الحي إلى ما بين 550 – 600 ل.س، وسجل سعر صحن البيض اليوم 1,200 ل.س لوزن 1,801غ وما فوق، مقابل 1,000 ليرة للصحن وزن أقل من 1,230غ.

وأرجع خضر انخفاض سعر الفروج المترافق مع زيادة العرض إلى ارتفاع عدد المربين الذين دخلوا بالعملية الإنتاجية وتربية أفواج تم طرحها قبل بدء موسم التدفئة لكسب الوقت، لأن برودة الشتاء ترفع تكاليف التربية.

وبالنسبة لأسعار الأعلاف، بين سراج أنها مستقرة حالياً، حيث بلغ سعر طن الذرة الصفراء 105 – 107 آلاف ليرة، وطن كسبة فول الصويا 218-222 ألف ليرة.

وتواجه أسعار البيض والفروج تقلبات طفيفة في الأيام الأخيرة، حيث خفضت “مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق” نهاية الشهر الماضي أسعار الفروج النيء بين 25 – 50 ل.س، وحددت حينها سعر كيلو الفروج الحي بـ650 ل.س مقابل 675 ل.س لليوم السابق، وسعر الفروج المنظف بـ925 ل.س مقارنةً مع 975 ل.س لذات اليوم.

وتعرض قطاع الدواجن في سورية إلى صعوبات كبيرة خلال أعوام الأزمة، نتيجة خروج 50% من مربي الفروج ومداجن البيض عن العمل بسبب ارتفاع الأسعار ما أدى إلى قلة الإنتاج.

الاقتصاد اليوم



التعليقات

إضافة تعليق